مميز

هل يمكن تشغيل ألعاب جهاز PS3 على جهاز PS5 من خلال محاكي؟ الخبراء يجيبون

استعادة ذكريات الماضي والاستمتاع بألعاب الأجيال السابقة الكلاسيكية ما يزال مطلبًا أساسيًا للاعبي بلايستيشن، ومع ذلك تواجه شركة سوني تحديات كبيرة في توفير تجربة محاكاة سلسة لألعابها القديمة على منصتها الحديثة PS5، وخاصة ألعاب أجهزة الجيل السابع PS3، لكن هل من المستحيل على الشركة اليابانية القيام بذلك؟

ان دعم شركة سوني لمحاكاة ألعابها القديمة لم يكن دائمًا على المستوى المطلوب، فمنذ إطلاق PS3 وحتى PS5 الحالي، واجه اللاعبون في البداية صعوبات فيما يتعلق بسياسة سوني بفصل الأجيال، لكنها استجابت بشكل جزئي وفرت عدد محدود من ألعاب PS1 و PS2 الكلاسيكية، واكتفت بخدمة بث بعض ألعاب PS3 عبر اشتراك PlayStation Plus Premium، دون الحاجة إلى محاكي.

رأي الخبراء في إمكانية تشغيل ألعاب PS3 على PS5

على الرغم من أن شركة Microsoft نجحت بشكل ملفت في محاكاة ألعاب الأنظمة الكلاسيكية Xbox 360 والتي قبلها على أجهزة اكس بوكس الحديثة، إلا أن معالج جهاز PS3 يصعب التعامل معه للعديد من الأسباب، حيث تم تصميمه الألعاب خصيصا عليه. هذا يعني أن المطورين قد استخدموا ميزات فريدة لمعالج Cell لتطوير ألعابهم، فعلى سبيل المثال عند محاكاة لعبة PS3 على جهاز آخر، يجب على المحاكي محاكاة هذه الميزات، والتي يمكن أن تكون صعبة للغاية.

بحسب رأي الخبراء في ديجيتال فاوندري في آخر حلقات برنامج DF Clips، فإن التحدي الرئيسي هو معالج Cell في جهاز PS3، ولأنه مختلف في البنية المعمارية والتصميم الهندسي، وغريب تمامًا عن معالجات أنظمة x86 المستخدمة في وحدات التحكم وأجهزة الكمبيوتر التقليدية ولا تتوافق معها، مما يجعل برمجة المحاكاة معقدة للغاية، ومن غير المرجح أن تكون جيدة جدًا بسبب تعقيد المعالج.

يتكون معالج Cell وهو اختصار لـ “Cell Broadband Engine” من نواة “PowerPC” واحدة تكون معطلة لزيادة الإنتاجية، وعدة أنوية أصغر عددها 7 تسمى Synergistic Processing Elements (SPEs)، وتعمل هذه النوى معًا لتنفيذ المهام المختلفة اللازمة لتشغيل لعبة PS3.

SPU في أجهزة PS3 هو اختصار لـ Synergistic Processing Unit، وهو معالج مخصص للعمليات الرياضية المعقدة في الألعاب والرسومات. يعتبر SPU جزءًا أساسيًا من بنية Cell Broadband Engine، وهي تقنية معالجة فريدة من نوعها تم تطويرها خصيصًا لجهاز PS3.

بحسب ما قال ديجيال فاوندري، عند تشغيل محاكي الألعاب الشهير RPCS3 على منصة الحاسب الشخصي، فإن أي لعبة تستخدم وحدة المعالجة المركزية SPU بشكل كثيف، ما تزال تعاني من مشاكل في أداءها ومعاناتها من العديد من الأخطاء، وذلك رغم كل تلك السنوات التي عمل عليها مبرمجي هذا البرنامج للوصول به الى حاله الآن.

حلول محدودة

ومع ذلك، وبحسب رأي الخبراء في ديجيتال فاوندري، فمن الممكن أن تصدر شركة سوني محاكيًا محدودًا يعمل فقط مع عدد صغير من الألعاب المختارة، والتي كانت تمتلك شعبية كبيرة حين صدورها،

هناك احتمال آخر هو أن تقوم شركة سوني بإنشاء محاكي مخصص لألعاب PS3 محددة، وسيتطلب ذلك الكثير من العمل ولكن يمكن أن يكون حلاً للألعاب التي لا يتم محاكاتها بسهولة بخلاف ذلك، لكن من غير المرجح أن تتمكن الشركة من إنشاء محاكي قياسي وشامل يعمل مع جميع ألعاب PS3 لتعمل على PS5 .

وفي نفس السياق، فقد تم قبل عدة أيام رصد براءة اختراع جديدة لمهندس أجهزة بلايستيشن مارك سيرني قد تثبت صحة التقارير والشائعات المتداولة مؤخرًا حول نية سوني جعل ألعاب منصة بلايستيشن 3 تتوافق مع جهاز الحالي.. لمعرفة المزيد حول الموضوع اضغط هنا.

أيضًا مصدر موثوق آخر زعم في الحلقة الأخيرة من بودكاست XboxEra أن سوني تخطط على ما يبدو لجعل ألعاب PS3 قابلة للتشغيل بشكل أساسي على PS5، وان الخطة سيتم تطبيقها على عناوين مختارة من مكتبة العاب الجهاز لتكون متوافقة للتشغيل بشكل مباشر على PS5.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button