مميز

ديجيتال فاوندري: أداء ألعاب PS5 أفضل من Xbox Series X الأقوى نظرياً!

الفضل يعود الى المُظللات الـ Shader وبرمجة التطبيقات من سوني

مع اقتراب الجيل التاسع من منصات الألعاب من عامها الرابع، لا يزال هناك سؤال محير يتمحور في كيفية تفوق جهاز PS5 من سوني في كثير من الأحيان على منافسه الأقوى من شركة مايكروسوفت Xbox Series X، والذي يعتبر أقوى على الورق؟

من الأمثلة البارزة على توفق جهاز سوني ولو بشكل “طفيف” في الأداء، ألعاب عديدة مثل Resident Evil 4 و Call of Duty: Black Ops Cold War و Grand Theft Auto V بعد تحديث الجيل الجديد، حيث من المعروف أن كل من PS5 و Xbox Series X مدعومان بتقنيات شركة AMD مخصصة، تتميز بمعماريات Zen 2 وتقنيات RDNA 2 لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات

يتميز جهاز مايكروسوفت بمعالج ثماني النواة بسرعة 3.8 جيجا هرتز (3.6 جيجا هرتز مع تمكين الترابط المتعدد المتزامن)، ووحدة معالجة رسومات مدعومة بـ 52 وحدة حسابية بسرعة 1.825 جيجا هرتز للحصول على 12.16 تيرافلوب من قوة الحوسبة، و 16 جيجابايت من GDDR6 SDRAM مع تصميم مقسم (10 جيجابايت مع ناقل 320 بت وعرض نطاق 560 جيجابايت/ثانية و 6 جيجابايت مع ناقل 192 بت وعرض نطاق 336 جيجابايت/ثانية).

من الناحية الأخرى، يحتوي جهاز PS5 بكامل نسخه على معالج ثماني النواة بتردد متغير يصل إلى 3.5 جيجا هرتز، ووحدة معالجة رسومات مدعومة بـ 36 وحدة حسابية بتردد “متغير” يصل إلى 2.23 جيجا هرتز للحصول على ذروة تيرافلوب تبلغ 10.13، و 16 جيجابايت من ذاكرة GDDR6 SDRAM مع ناقل 256 بت وعرض نطاق 448 جيجابايت/ثانية.

في حلقة جديدة من برنامج ديجيتال فاوندري DF Direct الأسبوعي، حاول فريق Digital Foundry تقديم إجابة شبه نهائية حول هذا الموضوع، حيث ذكر جون لينمان أنه سمع من المطورين أن محول الـ Shader وواجهة برمجة التطبيقات نفسها أسرع على PS5.

ملاحظة: “تلعب الـ Shaders أو “المُظللات” دورًا حاسمًا في تحديد جودة الرسومات ومستوى الواقعية. يمكن استخدامها لإنشاء تأثيرات بصرية مذهلة، مثل الانعكاسات الواقعية والإضاءة الديناميكية والظلال التفصيلية”

يعتبر موضوع DirectX مثيراً للاهتمام، حيث يشار إلى أن اختيار مايكروسوفت لتوفير واجهة برمجة تطبيقات تعمل بسلاسة إلى حد ما بين منصة الحاسب الشخصي ومنصات Xbox قد يكون بمثابة عقوبة “طفيفة” في مدى انخفاض مستواها على جانب وحدة التحكم.

لكن هذه ليست القصة كاملة، وفقاً للخبير أليكس باتاغليا، تستفيد الألعاب التي تعمل بمحرك Unreal Engine 5 بشكل عام من عدد وحدات الحوسبة الأعلى في Xbox Series X، ومع ذلك قد تكون المحركات الأخرى أكثر أداءً على PS5 بسبب معدل الساعة الأعلى.

هناك المزيد للنظر فيه، على أي حال، حيث يتمتع جهاز مايكروسوفت بميزة عندما يتعلق الأمر بتنفيذ معدل التحديث المتغير (VRR)، فعلى سبيل المثال، في حين أن Elden Ring من FromSoftware يعمل بشكل أسرع على جهاز سوني، فإن Xbox Series X يوفر تجربة أكثر سلاسة واستقراراً.

في النهاية وعلى الرغم من كل ذلك، فإن الاختلافات بين الجهازين طفيفة نسبياً في معظم الألعاب، وهو بشكل عام توفر تجربة لعب مماثلة لكل منهما.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button