مميز

لماذا يتجنب بعض المطورين اصدار العابهم على منصات Xbox؟ اعلامي يجيب..

اذا اردت ان تصدر لعبتك على اجهزة اكس بوكس فيجب ان تحصل على رخصة نشر عبر خدمة Game Pass وغير ذلك يعني الفشل.

ربما لاحظنا في الاونة الاخيرة استثناء بعض المطورين والناشرين اصدار العابهم على منصات Xbox كان اخرها لعبة Black Myth: Wukong. ويبدو ان السبب هو اقتصادي بحت وليس له علاقة بعقبات تطوير الالعاب التي يتظاهر بها بعض هؤلاء المطورين.

احد الاعلامين في شبكة GameSpot وخلال بودكاست خاص بالشبكة (عبر منصة X) تحدث عن ما صرح به بعض المطورين عن سبب عدم اصدار العابهم على منصات مايكروسوفت المنزلية. والسبب حسب ما اقر هو ان اصدار اللعبة على متجر Xbox لا يعني شيء طالما ان اللعبة ليست على خدمة Game Pass.

بمعنى اخر، اذا اردت ان تصدر لعبتك على اجهزة اكس بوكس فيجب ان تحصل على رخصة نشر عبر خدمة Game Pass وغير ذلك يعني الفشل.

الاعلامي اوضح من خلال هذه الحقيقة ان مستخدمي منصات Xbox لا يشترون الالعاب من المتجر بل يتوجهون دائما الى مكتبة العاب الخدمة الشهرية التي اصبحت هي بالفعل الواجه الساسية لهم للحصول على الالعاب الجديدة وليست المتجر الرقمي.

اذاً، جهود العمل على نسخة Xbox قد لا يكون لها مقابل عند طرح اللعبة على المنصة الا من خلال الخدمة الشهرية. وهذا الامر لا يعمل بشكل جيد لبعض المطورين والناشرين الذين يسعون للحصول على عوائد مادية يمكنها تغطية تكلفة التطوير والتسويق، خاصة المطورين المستقلين ومطوري العاب AA الصغيرة.

لكن اذا كانت اللعبة كبيرة ولها شعبية واسعة، فهنا يأتي دور مايكروسوفت التي تعرض مبالغ ضخمة مقابل وضع هذه اللعبة على خدمتها الشهرية. وهذا الامر يمكن ان يساهم في تحسين المسار الاقتصادي للعبة مقابل اصدارها على المنصة.

هذا يذكرنا، بالتصريحات التي اتت على لسان بعض المطورين الذين اتهموا خدمة Game Pass بأنها تؤذي وتضر المطورين. الصورة الان اصبحت واضحة، والامر يعود في النهاية الى شركة مايكروسوفت التي يمكن ان تدفع مقابل جلب اللعبة الى المنصة عبر الخدمة الشهرية او يمكن ان ترفض لتصبح المسؤولية ملقاة على ظهر المطور الذي يتراجع عن الامر ويقتصر اصدار لعبته على منصات بلايستيشن والحاسب الشخصي فقط.

هل تعتقد ان الامر بالفعل يسير بهذا الشكل؟ شاركنا رأيك ووجهة نظرك في قسم التعليقات بالاسفل..

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button