تطوير جهاز PS6 قد يستغرق وقت اقل من تطوير لعبة فيديو – مارك سيرني

ربما نرى جهاز PS6 في وقت ليس طويل اذا كان تطويره لن يحتاج اكثر من 5 سنوات ليكون جاهز.

تطوير جهاز PS6 ربما يستغرق وقت اقل من تطوير لعبة الاطلاق الخاصة به، هذا ما صرح به مهندس منصات بلايستيشن مارك سيرني. تطوير العاب AAA يستغرق في هذه الايام ما بين 4 الى 6 سنوات من اجل ان تكون جاهزة للنشر.

خلال لقاء خاص مع Games Industry.biz قال سيرني ان الهدف الاساسي الذي تم وضعه مع اجهزة PS5 ومن قبلة PS4 هو تقليل وقت “الضغط على المثلث”. يمعنى اخر، الوقت المستغرق لاظهار شيء على الشاشة لبدء اللعب.

سيرني من خلال هذا التعبير، يريد ان يوضح بأن سوني كانت تضع خطة من اجل تعجيل تطوير الالعاب وكذلك الاجهزة المنزلية الخاصة بها بحيث لا ينتظر اللاعبين الكثير من الوقت سواء للحصول على المنصة الجديدة او لتشغيل لعبة على هذه المنصة.

لكن سيرني قال انه رغم ذلك، الا ان هناك الكثير من الانتقادات التي لاحظها على منصات التواصل الاجتماعي ومنتديات العاب الفيديو. والتي تتركز حول طول المدة المستغرقة في تطوير الالعاب والتي تستغرق وقت اكبر بكثير مما كانت عليه في السابق. وهنا رد سيرني قائلاً:

ربما لا ينبغي علي ذلك، لكنني أقضي الكثير من الوقت في مجالس الإدارة، وأرى الناس يتساءلون: “إذا تم تقليل الوقت اللازم للضغط على المثلث إلى حد كبير، فلماذا يستغرق إنشاء لعبة كل هذه السنوات؟” والإجابة هي أن هذا هو ما تختار فرق التطوير القيام به. إنهم يسعون وراء هذه الإبداعات الضخمة التي تحتاج حقًا إلى أربع أو ست سنوات لتجميعها وانجازها..”

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تواجه فيه منصة PS5 انخفاض كبير ويكاد يكون خالي من وجود العاب الطرف الاول الكبيرة في قائمة الاصدارات خلال الاشهر الماضية. وهذا حسب تصريحات سوني سيمتد لقرابة عام قادم، بالتحديد حتى ابريل 2025. حيث ستعتمد سوني بشكل اساسي على شركائها من الطرف الثالث من اجل سد هذه الثغرة الطويلة.

شهدنا مؤخراً حدثين متتاليين في صناعة العاب الفيديو، الاول كان State of Play الذي انتهى دون اي اعلانات مميزة. والاخر كان حدث مهرجان العاب الصيف الذي انتهى ايضاً دون اي اعلانات كبيرة من سوني. هذا الامر ترك الجمهور في حالة حيرة وغضب من عدم حصولهم ولو على فيديوهات تشويقية لما تقوم به بعض استديوهات بلايستيشن الغارقة في صمت كامل منذ عدة سنوات.

لكن من الناحية الاخرى، ربما نرى جهاز PS6 في وقت ليس طويل اذا كان تطويره لن يحتاج اكثر من 5 سنوات ليكون جاهز. خاصة اننا نعلم بشكل شبه رسمي ان سوني قد بدأت العمل عليه بعد عامين فقط من اصدار PS5 الذي قضى 4 اعوام من عمرة الافتراضي حتى الان.

تسريبات سابقة تحدثت عن ان سوني ربما تخطط لاصدار جهاز PS6 اما خلال عام 2027 او في ابعد تقدير في عام 2028. لكن ما قيمة هذه المعلومات ما لم نحصل على العاب يمكن تشغيلها على هذه المنصات التي اصبح انتاجها اسهل من اي وقت مضى؟

عبر لنا عن رأيك في قسم التعليقات بالاسفل..

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button