مميز

رحلة عبر الزمن لسلسلة Black Ops.. من الحرب الباردة إلى المستقبل المظلم!

هل ستكون بداية فصل جديد؟

تم الإعلان أخيرًا عن الجزء التالي من سلسلة التصويب والأكشن الغنية عن التعريف Call of Duty، الذي سيحمل الاسم المؤكد من شركة Activision الناشرة Black Ops 6.

مما أثار حماس عشاق السلسلة بقوة ودفعهم لانتظار المزيد من التفاصيل في الكشف الكامل خلال حدث Xbox Showcase القادم بتاريخ 9 يونيو، ومن المقرر أن تتعاون Treyarch Studios و Raven Software معًا في تطوير لعبة Call of Duty: Black Ops 6 الجديدة، والتي ستدور أحداثها خلال حرب الخليج حسب التسريبات الأخيرة.
ولم يتم الكشف عن أي تاريخ إصدار بعد أو معلومات حول الإصدارات المختلفة من اللعبة للأجهزة، أو حتى الأسعار إلى الآن، باستثناء أنها ستكون كما وصفها الناشر “بداية فصل جديد مظلم” في السلسلة.

تاريخ السلسلة

Call Of Duty: 5 Things That Are Historically Accurate In Cold War (& 5 Things That Aren't)

بدأت سلسلة Call of Duty: Black Ops مع جزئها الأول الذي صدر في عام 2010 لأجهزة PlayStation 3 و Xbox 360 و الحاسب الشخصي، وتدور أحداثه خلال حقبة الحرب الباردة، من الستينيات إلى الثمانينيات من القرن الماضي، وتتبع قصة عميلٍ في وكالة الاستخبارات المركزية يدعى “أليكس مايسون”، الذي يحاول طيلة اللعبة كشف حقيقة ماضيه واستعادة ذكرياته والأحداث التي أدت إلى القبض عليه من قبل القوات السوفيتية التي تحقق معه طيلة مجريات قصة اللعبة تقريبًا.

تمت الإشادة بنمط الحملة أو القصة في اللعبة بسبب جاذبيته وشخصياته المؤثرة التي لا تُنسى وتصميم بيئته وخرائطه المميزة جدًا، كما قدمت أيضًا نمط لعب جماعي جيد تم استقباله بشكل رائع من عشاق ألعاب التصويب، وتضمن وجود عدد كبير من الشخصيات القابلة للعب ومجموعة متنوعة من أنماط اللعب بما فيها الزومبي بخرائطه المميزة الجديدة والعائدة مثل خريطة The Giant التي كانت تُعرف باسم Der Riese في Call of Duty World At War الكلاسيكية لجهاز PS3 وبعض المنصات الأخرى في نفس الجيل والتي صدرت عام 2008.

وسرعان ما تم إصدار تكملة للعبة الأولى الناجحة تحت اسم Call of Duty: Black Ops II، في شهر نوفمبر عام 2012 لأجهزة PlayStation 3 و Xbox 360 و الحاسب الشخصي، وكانت تدور أحداث اللعبة في المستقبل القريب، من عام 2025 إلى 2026، وتتمحور حول قصة ابن بطل الجزء السابق أليكس مايسون الذي يدعى “ديفيد ماسون” اثناء محاولته وضع حدٍ لأحد المنظمات التي تحاول إحداث كارثة عالمية تودي بحياة الملايين من البشر.

كما تمت الإشادة أيضًا بطور القصة بسبب كتابته الفريدة وشخصياته العميقة، بالإضافة إلى كل ذلك قدمت Black Ops II العديد من المميزات الجديدة للسلسلة، بما في ذلك خارطة لعب مذهلة وواسعة للغاية لطور الزومبي أشبه بعالمٍ مفتوح، تدعى “Tranzit”، التي تضع اللاعبين الأربعة في عالمٍ شاسع الأبعاد تملؤه العديد من أشكال التهديدات الجديدة من الفضائيين والزومبي، ويستطيع اللاعبون التنقل عبره باستخدام أحد الباصات التي يقودها روبوتٌ آلي، ويتمنى في الواقع عشاق السلسلة إلى اليوم عودة هذه الخارطة المذهلة مع أحد الأجزاء الجديدة، وقد تحقق Black Ops 6 هذا الحلم أخيرًا ربما.

Black Ops 4

اللعبة الثالثة في السلسلة كانت Call of Duty: Black Ops III، التي تم إصدارها في شهر نوفمبر 2015 لأجهزة PlayStation 3 و PlayStation 4 و Xbox 360 و Xbox One و الحاسب الشخصي، وتدور أحداث اللعبة في عالم مستقبلي، من عام 2035 إلى عام 2045، وتتتبع قصة ثلاث شخصيات رئيسية أثناء محاولتهم كشف مؤامرة شائكة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

قدمت Black Ops III العديد من الميزات الجديدة إلى السلسلة، بما في ذلك نمط لعب جماعي فريد يدعى  “Factions” ووضع تعاوني جديد ضد كائنات الزومبي يدعى “Nightmares”، وقصة مستقبلية قدمت أفكاراً ثورية جديدة، وكان نمط الزومبي في هذا الجزء الأفضل على الإطلاق حيث قدم أكبر مجموعةٍ من الخرائط المميزة، بعضها عائدٌ من الألعاب السابقة في السلسلة، والبعض الأخر جديدٌ كليًا ويمتلك آليات لعب فريدة وأعداءً لم تُرى من قَبل في نمط Zombies المحبوب.

تُدعى اللعبة الرابعة في السلسلة Call of Duty: Black Ops IV، تم إصدارها في شهر أكتوبر من عام 2018 لأجهزة PlayStation 4 و Xbox One والحاسب الشخصي، وتدور أحداث اللعبة في عالم مستقبلي كذلك يمتد من عام 2025 إلى عام 2040، وتتتبع قصتها مجموعة من الناجين أثناء محاولتهم كشف الحقيقة حول حدث غامض تسبب في فوضى واسعة النطاق.

قدمت Black Ops IV العديد من الميزات الجديدة إلى السلسلة، بما في ذلك نمط لعب جماعي هائل يسمى “Blackout، ووضع تعاوني جديد يدعى “Cores”، وخرائط ذات سماتٍ متقدمة وفريدة في نمط الزومبي.

وأخيرًا كانت اللعبة الخامسة في سلسلة ألعاب بلاك أوبس هي Call of Duty: Black Ops Cold War، التي تم إصدارها في نوفمبر 2020 لأجهزة PlayStation 4 و Xbox One والحاسب الشخصي، وتدور أحداث اللعبة خلال حقبة الحرب الباردة، من عام 1981 إلى عام 1986، وتتتبع قصة مجموعة من العملاء أثناء محاولتهم كشف الحقيقة حول حلقة تجسس سوفيتية.

قدمت Black Ops Cold War العديد من الميزات الجديدة للسلسلة، وآليات جديدة كليًا لنمط الـ “Zombies”، ونمط تعاوني مثير يُدعى “Outbreak”، وكانت شخصياتها مميزة إلى حدٍ كبير وأثرت باللاعبين لأبعد الحدود.

التراجع الذي شهدته السلسلة في مرحلةٍ ما!

Official Call of Duty®: Black Ops 4 – Blackout Battle Royale Trailer

حازت السلسلة على نجاحاتٍ وتقييماتٍ متفاوتة لألعابها، لكن تعتبر Black Ops 4 ربما أسوء لعبة في سلسلة Black Ops الفرعية حسب آراء الكثيرين، نظرًا للعديد من الأشياء والعوامل السلبية بها، لكنها لا تزال لعبة Call of Duty قوية رغم ذلك، إذ كانت أول لعبة في السلسلة تضيف نمط المعركة الملكية الذي يُدعى Blackout، الذي كان ممتعًا بشكلٍ مقبول، رغم عدم كونه مصقولاً أو مشهورًا مثل نمط Warzone في MW2020.

كما كانت خرائط الزومبي بها معقدة بشكلٍ مبالغٍ به، وقد فقدت الجوهر الحقيقي لتجربة الصراع للبقاء مع أصدقائك، وأصبحت أشبه بنمط أكشن لا تحتاج فيه سوى الركض والضغط على الزناد لاسيما في الخارطة الأولى الرئيسية التي تضعك في حلبة كبيرة وأمامك الجماهير التي ستشجعك أثناء قتالك.

ما المحركات التي استخدمتها السلسلة عبر التاريخ

Call Of Duty: Black Ops Cold War Ray Tracing Trailer Shown At Nvidia Event - GameSpot

  • Call of Duty 2 (2005) – IW 2.0
  • Call of Duty 4: Modern Warfare (2007) IW 3.0
  • Call of Duty: World at War (2008) – IW 3.0 (مُحسن)
  • Call of Duty: Modern Warfare 2 (2009) – IW 4.0
  • Call of Duty: Black Ops (2010) – IW 3.0 (مُحسن ومُعدل بشكلٍ كبير)
  • Call of Duty: Modern Warfare 3 (2011) – MW3 engine (نسخة مُحسنة من  IW 4.0)
  • Call of Duty: Black Ops II (2012) – Black Ops II engine (نُسخة محسنة ومعدلة بشكل كبير من IW 3.0)
  • Call of Duty: Ghosts (2013) – IW 6.0
  • Call of Duty: Black Ops III (2015) – Black Ops III engine (مُحرك لعبة Black Ops II المُحسن بشكلٍ كبير)
  • Call of Duty: Infinite Warfare (2016) – IW 7.0 (مُحرك IW 6.0 مُحسن)
  • Black Ops III engine للعبة Call of Duty: Black Ops 4 (2018)  (مُحرك Black Ops III المُحسن بشكلٍ كبير)
  • Call of Duty: Black Ops Cold War (2020) – Black Ops Cold War engine (مُحرك Black Ops 4 المُعدل بشكل كبير) مع أدواتٍ وعناصر من محرك IW 8.0.
  • Call of Duty: Modern Warfare (2019) – IW 8.0
  • Call of Duty: Warzone (2020) – IW 8.0
  • Call of Duty: Vanguard (2021) – IW 8.0
  • Call of Duty: Modern Warfare II (2022) – IW 9.0
  • Call of Duty: Warzone 2.0 (2022) – IW 9.0
  • Call of Duty: Modern Warfare III (2023) – IW 9.0
  • Call of Duty: Warzone Mobile (2024) – IW 9.0

نلاحظ مع كل جزءٍ جديدٍ من سلسلة التصويب والأكشن المثيرة كان هناك تعديلٌ ملحوظٌ على المُحرك إلى أن وصلنا إلى مُحرك Call of Duty: Modern Warfare 2 في عام 2022 الذي يُدعى IW 9.0، والذي تم استعماله على MW3 في عام 2023 ونسخة وارزون للاجهزة المحمولة في عام 2024، ولم تصرح Activision في الواقع بَعد عن محرك بلاك أوبس 6، لكن عند النظر تاريخيًا لمدى تطور السلسلة وأسلوب صعودها، يمكننا التكهن بامتلاك الجزء القادم لنسخةً مُحسنة من مُحرك IW 9.0، أو ربما ستفاجئنا بمحركٍ ثوريٍ جديدٍ تماماً مثل IW 10.0، وعلينا الانتظار حتى تاريخ 9 يونيو على الأرجح لاكتشاف ذلك!

كيف تطور محرك السلسلة مع الوقت وما الذي اختلف به

يتميز إصدار IW 3.0 المعدل المستخدم في Black Ops أيضًا بسماحه بتدفق المزيد من الرسوم والتفاصيل الخاصة بها، بالإضافة إلى ترقيات عديدة على الإضاءة.

كما واصلت لعبة Call of Duty: Black Ops II ترقية محرك IW 3.0 المعدل الخاص بها، والذي أطلق عليه ببساطة اسم “محرك Black Ops II”، ويتميز المحرك المحدث بترقيات الإضاءة مثل إضاءة النطاق الديناميكي العالي (HDR)، والإضاءة المرتدة، والتظليل الذاتي، والظلال المتقاطعة، وما إلى ذلك، كما استخدم محرك بلاك أوبس 2 DirectX 11 في إصدار الحاسب الشخصي من اللعبة، وتم نقل نمط Zombies إلى القسم الخاص باللعب الجماعي من المحرك للسماح بمزيد من التنوع داخل هذا الجزء من اللعبة.

استخدمت Call of Duty: Black Ops III نسخة مطورة من محرك Black Ops II، والذي يتميز بأسول Render جديد تمامًا، وأسلوب إضاءة وفيزيائية محسنة، بالإضافة إلى دعم مقياس الدقة الديناميكي أو ما يُعرف باسم “dynamic resolution scaling”.

بينما استخدمت لعبة Call of Duty: Black Ops 4 نسخة محدثة من محرك Black Ops III، والذي يتميز بإضاءة محسنة بشكلٍ ملحوظ ونظام “Super Terrain” الجديد ودعم ما يصل إلى 100 لاعب.

وأخيرًا استخدمت اللعبة الأخيرة في سلسلة بلاك أوبس وهي Call of Duty: Black Ops Cold War المحرك المستخدم في Black Ops III و 4 مع “framework” وعناصر إضافية من مُحرك لعبة Modern Warfare (2019)، وقد تميز بدعم أجهزة الكونسول من الجيل التالي وتحسين الإضاءة في الوقت الفعلي.

كما كان دعم تتبع الضوء متاحًا على أجهزة الحاسب وأجهزة الكونسول من الجيل التالي، حيث يسمح المحرك بظهور ظلال تتبع الضوء من خلال تقنية تعزيز الظِل أو ما يُعرف باسم “ambient occlusion” وهي تقنيه لتعزيز الظلال للحصول على واقعيه كبيرة ومماثله للأجسام او البناء بالرسم الثلاثي، وهي تبين جهة تسليط الضوء، وتحسن تفاصيل الظل وانعكاس الضوء عليه من عدمه.

يدعم إصدار الحاسب الشخصي أيضًا تقنية رفع مستوى التعلم العميق (DLSS) من NVIDIA، وقد كانت هذه هي المرة الأخيرة التي تم فيها استخدام نسخة Treyarch لمحرك IW، قبل أن يتجه الفريق نحو محرك موحد لألعابهم المستقبلية.

مخاوف اللاعبين العرب بعد تسريبات قصة اللعبة المتعلقة بحرب الخليج وقتال العرب!

تسربت العديد من الأنباء والشائعات التي تشير إلى أنَّ الجزء الجديد من كول أوف ديوتي سيحمل اسم “حرب الخليج”، ولكن بعد تأكيد الشركة الناشرة لإسم الجزء التالي Black Ops 6، فقد تم من الآن إحباط أحد أكبر التسريبات، لكن ماذا عن ما ظهر في الفيديو التشويقي القصير الذي تم نشره منذ بضعة أيام، ماذا لو كانت اللعبة فعلاً مرتبطة بحرب الخليج والصراع في المنطقة العربية.

وماذا لو وجدنا أنفسنا في لعبة كول أوف ديوتي أخرى نقتل بها العرب والمسلمين طيلة الوقت الذين سيتم تصويرهم على أنهم العرق الإرهابي وتلك الصورة النمطية التي لا تفارق الذهنية الغربية عن منطقة الشرق الأوسط، حيث قد يأخذنا طور القصة إلى الحقبة السوداء في تاريخ امريكا والخليج العربي، مع العِلم بأن عملية تطوير القصة أخدت مدة طويلة هذه المرة، مما يعني أنه سيكون اطول نسبيًا واكثر عمقًا من أحداث الجزء السابق من السلسلة على الأرجح.

لذا أصبح هناك مخاوف ناشئة من سيناريو محتمل قاتم للمنطقة العربية، خاصة بعد التدقيق في التفاصيل والتلميحات المخفية داخل الفيديو التشويقي، وربما قد نجد أنفسنا نقاتل العرب في مناطق متفرقة من المنطقة العربية إن صحت التسريبات بخصوص كون اللعبة القادمة في هذه الحقبة تحديدًا، وفي حالةٍ أسوء قد نجد نفسنا في مواجهة جحافل الزومبي بالزي العربي، التي سيكون علينا قتالها في شوارع المُدن والقُرى العربية ربما!.

ماذا عن امتلاك بلاك أوبس 6 لعالمٍ مفتوح؟

شارك مُسرب Call of Duty الشهير @ForwardLeaks معلومةً تفيد بأن Call of Duty Black Ops 6 ستتمتع بطور قصة يستمتع اللاعبون باستكشافه ضمن عالم مفتوح تمامًا لأول مرة في تاريخ السلسلة العريقة، وقد أوضح ذلك من خلال منشوره التالي فيما يلي:

“يُقال بأن طور قصة Black Ops 6 سيكون أول نظام حملة في سلسلة Call of Duty العالمية، وسيتم تطويره بواسطة استوديو Raven Software”، وعلى الرغم من أن هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها  سلسلة Call of Duty إنشاء أسلوب لعب من نوع العالم المفتوح، إلا أن السلسلة لم تحصل بعد على طور قصة يمتلك عالمًا مفتوحًا بالكامل، و وفقًا لمنشور منصة التواصل الاجتماعي X الخاص بالمسرب، قامت شركة Raven Software بتطوير وتصميم المهام التي سيقوم بها اللاعبون ضمن هذا العالم الشاسع.

عندما يشتري اللاعبون أحد ألعاب بلاك أوبس فهم لا يشترون لعبةً واحدة فعليًا، إذ أنها تقدم نمط قصة ونمط لعب جماعي ونمط لعب تعاوني ضد الزومبي، وهذا ما يمكن وصفه بثلاث تجاربٍ مستقلة ومختلفة عن بعضها، ناهيكم عن نمط المعركة الملكية إن وُجد، ويُفضل الغالبية العُظمى من عشاق السلسلة إعتنائها بنمط اللعب الجماهي، بينما يفضل أخرون نمط القصة الفردي أو حتى القتال مع أصدقائهم للنجاة أمام جحافل الزومبي.

في الختام، فهناك بعض الأخبار السارة لعشاق سلسلة إطلاق النار المحبوبة Call of Duty الذين ما يزالون يستخدمون أجهزة الجيل الماضي، حيث ظهرت تسريبات تشير إلى احتمال إصدار لعبة Call of Duty: Black Ops 6 على منصة الجيل السابق PS4 كذلك، مما سيزيد من الحماس وعدد اللاعبين إثر ذلك، حيث لايزال يقتني منصة الجيل السابق عشرات ملايين اللاعبين اليوم، الذين كانوا سيحرمون منها ما إن صدرت على أجهزة الجيل الحالي فحسب.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button